جمعية مباط - من نحن

من نحن توجد في إسرائيل إحدى المجتمعات الأكثر تنوّعًا في العالم، والتي تضم في داخلها الكثير من التنوّع بمستويات وشرائح متنوّعة – يهودًا وعربًا، متديّنين وعَلمانيين، مهاجرون (قادمون جدد) وقُدامى، وغيرهم. مقابل هذا التنوّع والاختلاف المدهشين، لا يحظى معظم مواطني دولة إسرائيل بالفرص للقاءات إيجابية مع الآخر، ونتيجة ذلك تنتشر الأفكار المسبقة وحتى التخوّفات والخوف في صفوف المجموعات السكانية المختلفة. تواجه جمعية “مباط”، مع تحدي التعددية الثقافية في المجتمع الإسرائيلي، بطموح تنمية ومنح أدوات لحياة مشتركة والعمل الوطيد والناجع في مجتمع متعدد الثقافات.

تأسست جمعية مباط عام 2008 وتنشط منذ نحو 12 سنة في الأوساط الأكاديمية. بالنسبة لمعظم الطلاب الاسرائيليين، فإن اللقاء في الحرم الجامعي يشكل فرصة أولى، وفي احيان الأخيرة، للقاء مع متنوّع أطياف وأوساط المجتمع الإسرائيلي، بشكل متكافئ. رغم ذلك، بالنسبة لمعظم الطلاب، لا تتحقق هذه الفرصة للقاء. تُنظم برامج جمعية مباط بالتعاون مع الجامعات والكليات، بهدف منح الطلاب فرصة للتعرف على طلاب من خلفيات ثقافية متنوّعة في إطار برامج حوار طويلة الأمد وفعاليات متعددة الثقافات. في السنوات الـ12 الماضية، نظمنا أكثر من 100 ورشة عملية في 10 جامعات وكليات، لأكثر من 2000 طالب في انحاء البلاد.

مجتمع مباط – حوار متعدد الثقافات

طوال سنوات شارك في برامح مباط أكثر من 2000 مشارك، والذين شاركوا بحوار وتعارف هام ومعتبر مع أفراد من شتى شرائح وأطياف المجتمع الاسرائيلي. عدا عن التجربة والتعلم في مجموعات حوارية، نرغب بالحفاظ وتطوير الحوار القاطع للثقافات، الحفاظ على العلاقة والاستمرار بالعمل المشتركة سويًّا.

نعمل على خلف مجتمع حوار متعدد الثقافات لكافة خريجي برامج مباط، أعضاء وشركاء الدرب، على أن تشكل مكانًا لاستمرار واستدامة التعلم المشترك ونشاط مجتمعي جديد، تشبيك بين الثقافات، والدعم المشترك للنمو والتطوير الذاتي والمهني للأعضاء.

مجتمع مباط ينشط في المجالات التالية:

الحوار الرقمي بين الثقافات

هل ترغبون برؤية والاصغاء إلى الناس والمضامين المتنوّعة في الشبكات الاجتماعية؟ نشاط مباط الرقمي في الشبكة يحفظ ويطوّر العلاقات الاجتماعية بين خريجي البرامج، يُتيح الاصغاء وإسماع أصوات مختلفة، مشاركة الآراء، الأفكار والمبادرات الاجتماعية، إضافة الى المشاركة في نشاتطات ولقاءات افتراضية.

بهدف الانضمام إلى صفحة مباط في الفيسبوك، ولمجتمع الحوار بين الثقافات.

نشاطات ثقافية في المجتمع

أترغبون المشاركة بنشاطات ثقافية مثيرة وشيقة؟ أترغبون بخلق فرص للقاء ولقضاء وقت مشترك مع أصحاب قدامى وجُدد؟ يُنتج مجتمع مباط مضامين متنوّعة للمجتمع ولعامة الجمهور. طلاب وخريجون يُنتجون فعاليات وأحداث ثقافية ونشاطات اجتماعية، في الشبكة وعلى أرض الواقع.

مثال لمبادرة ثقافية – بوزيتيف – عروض موسيقية من البيت – عروض موسيقية وثقافية متعددة اللغات في حيفا، بإنتاج طلاب من برانمج القيادة المجتمعية اليهودية – العربية. تُنظم نشاطات بوزيتيف، في المنازل والاحياء المختلطة بحيفا. عادة ما تضم العروض تشكيلات موسيقية محلية من يهود وعرب، وبالتالي توّفر فرصة نادرة وفريدة من نوعها لتجربة ثقافية مشتركة وقضاء وقت مشترك، عابر لحدود الفصل الثقافية المعروفة.

ورشات وبعثات خريجين دوليّة

أترغبون بالاستمرار وتعميق التعلم والعمل المشترك؟ إنضموا لورشة الخريجين بالشراكة مع “الأكاديمية للسلام”، وللحلقة المركزية للناشطين المؤثرين والمبادرين لنشاطات مجتمعية مشتركة. نشاط الخريجين والمجتمع يشمل بعثات شبابية دولية مع شركائينا في هامبورغ – ألمانيا، وللتعارف والتعلم في الميدان، رغم وإلى جانب التحديات الثقافية في ألمانيا وإسرائيل.

للاطلاع على المزيد من المواد عن البعثات الشبابية والتسجيل للورشات والبعثات.

لمعلومات اضافية عن مجتمع مباط

סגירת תפריט

עיצוב ופיתוח: קבוצת מינוף

Made by: Minuf Digital

יש לכם שאלה?